اتحادية الكونفدراليات الرياضية الإفريقية تختار المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم أفضل منتخب

26 نوفمبر 2023
اتحادية الكونفدراليات الرياضية الإفريقية تختار المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم أفضل منتخب
إدريس قدّاري

احتفلت اتحادية الكونفدراليات الرياضية الافريقية “الأوكسا”، أمس السبت بالقاهرة، بتكريم 11 هيئة وشخصية رياضية إفريقية من ضمنها المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، حسب ما استقته جريدة الرياضة 24 من مصدر إعلامي رسمي.

وقال المصدر أن تكريم المنتخب الوطني لكرة القدم بجائزة 1أفضل منتخب وطني لكرة القدم بالقارة الافريقية جاء نظير الإنجاز التاريخي غير المسبوق الذي حققه أسود الأطلس خلال نهائيات بطولة كأس العالم 2022، بعدما بات أول منتخب إفريقي وعربي يصل إلى الدور نصف النهائي.

وأوضح المصدر أن وزير الشباب والرياضة المصري؛ أشرف صبحي، قدم الجائزة للنائب الأول لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؛ حمزة الحجوي، هذا الأخير الذي صرح لوكالة المغرب العربي للأنباء “إن تكريم المنتخب الوطني المغربي بجائزة أفضل منتخب إفريقي من طرف اتحادية الكونفدراليات الرياضية الإفريقية جاء عن “جدارة واستحقاق” على اعتبار أن المنتخب الوطني مثل القارة الافريقية في هذا المحفل الرياضي العالمي أحسن تمثيل ببلوغه المركز الرابع في نهائيات هذه البطولة”. وأضاف أن “الإنجاز الذي حققه المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم خلال مونديال قطر 2022 كان ثمرة للسياسة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مختلف المجالات ومنها مجال الرياضة”، وأن “هذا التكريم يكتسي أهمية كبيرة على اعتبار المكانة التي تحتلها المملكة على الصعيد الإفريقي”.

وأردف المصدر أنه توج بجوائز “الاوكسا” أيضا كل من وزارة الشباب والرياضة المصرية؛ كأفضل خدمة للرياضة الأفريقية. والليبيري جورج ويا؛ كنجم نجوم كرة القدم الافريقية العالمية. والسينغالية فاطمة سامورا الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم؛ كأفضل شخصية رياضية نسائية في إفريقيا. والجنوب افريقي سام رام سامي رئيس الاتحاد الأفريقي للسباحة؛ كأفضل إدارة رياضية في القارة. ونادي الأهلي المصري؛ كأفضل نادي إفريقي. والاتحاد الإفريقي لكرة القدم؛ كأفضل اتحاد إفريقي. والسينغالي ساديو ماني؛ كأفضل رياضي إفريقي. والتونسية أنس جابر؛ كأفضل رياضية إفريقية.

كما أشار المصدر إلى أن اتحادية الكونفدراليات الرياضية الإفريقية عقدت النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد الرياضي في إفريقيا، والذي شمل محاور عدة تهم: ”الإعلام والفساد الرياضي” و”أساليب الوقاية من الفساد” “وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الرياضة” و”القانون والحكامة للهيئات الرياضية”، إلى جانب عرض العديد من التجارب الناجحة للاتحادات الرياضية والتي عملت على مكافحة الفساد، ومعرض رياضي إفريقي، تخللته العديد من الفعاليات والأنشطة الرياضية، وانتخاب مجلس إدارة جديدة يقود اتحادية الكونفيدراليات الإفريقية.

المصدر العربية.ما عن و.م.ع.أ
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.