القضاء المغربي رفض وقف بث مسلسل “فتح الاندلس”

22 أبريل 2022
القضاء المغربي رفض وقف بث مسلسل “فتح الاندلس”

قضت المحكمة الابتدائية في الرباط، اليوم الجمعة، بعدم الاختصاص في الدعوى الاستعجالية الخاصة بوقف بث مسلسل “فتح الاندلس”.

وتقدم المحامي محمد ألمو في 11 أبريل الجاري، بدعوى لدى القضاء الاستعجالي لوقف بث المسلسل على القناة الأولى المغربية لصالح رشيد بوهدوز، الفاعل الحقوقي والأمازيغي، بسبب اعتبار أن هذا المسلسل “يتضمن مغالطات من شأن الاستمرار في نشرها التشويش على القناعات الوجدانية للمغاربة تجاه تاريخهم وهويتهم”.

وأشار ألمو في تصريحات إعلامية سابقة أن المسلسل “قدم مدينة سبتة على أنها مدينة إسبانية بحاكم إسباني، والحقيقة أن الملك أليان الغماري هو ملك مغربي”، مشددا على أن “المساس بالامتداد التاريخي للوحدة الوطنية، حيث إن الشعب المغربي يعتبر سبتة مدينة مغربية، فيما تقدم السلسلة محتوى يسوق لدى المشاهد المغربي، لمعطيات تاريخية مغلوطة، وتحريف هوية وجنسية حاكمها إليان الغماري”.

ووجهت لهذا العمل أيضا انتقادات حادة فيما يخص التطرق لأصل وهوية بطل المسلسل طارق بن زياد، إذ تجاهل صناع المسلسل وفق المختصين كونه ينحدر من جذور أمازيغية مغربية.

ويعد مسلسل “فتح الأندلس” من إنتاج مشترك سوري كويتي، ومن إخراج الكويتي محمد العنزي، والذي يحكي تفاصيل نجاح طارق بن زياد من قيادة جيشه من المغرب، وبالضبط من مدينة طنجة، للوصول إلى شبه الجزيرة الإيبيرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.