صحف الخميس: الحكومة تُبذِر ميزانية “فرصة” على المؤثرين.. والهدرُ المدرسي يُصيبُ آلاف التلاميذ

13 أبريل 2022
صحف الخميس: الحكومة تُبذِر ميزانية “فرصة” على المؤثرين.. والهدرُ المدرسي يُصيبُ آلاف التلاميذ

نستهل جولتنا بالصحف الوطنية مع يومية “بيان اليوم”، التي عنونت إحدى موادها بـ”الحكومة تُبذر ميزانية فرصة على المؤثرين”، وذلك تعقيبا على استعانة الوزيرة فاطمة الزهراء عمور بهم للتسويق لبرنامج فرصة.

اليومية ذاتها أشارت إلى أن فضيحة تبذير ميزانية فرصة على من يسمون أنفسهم بالمؤثرين، على مواقع التواصل الاجتماعي، قد أثارت ضجة وسط الرأي العام المغربي، الذي استنكر إنفاق المال العام على نشطاء “جافا، فايسبوك، تويتر، يوتيوب..”، مقابل التسويق للمشروع الذي يهدف إلى مواكبة 10 آلاف من حاملي المشاريع.

وتابعت بأنه استنادا إلى المعطيات التي يتم تداولها، فإن تسويق برنامج فرصة، قد أنفقت عليه الحكومة 23 مليون درهم، مع العلم أن الغلاف المالي الأصلي المخصص له يتعدى مليار و250 مليون درهم.

لتعتبر اليومية أن هذا المبلغ هو كاف لخلق “مئات الشركات الفاشلة والمفلسة”، والآلاف من العاطلين الجدد، بالشكل نفسه الذي جرى في البرامج السابقة، التي ما زالت لم تقدم حصيلتها إلى اليوم.

على صفحات “بيان اليوم” دائما، لنجد أن الجلسة الشهرية لمسائلة رئيس الحكومة، ستتناول محور “معادلة الاستثمار والتشغيل”، حيث أفادت بأن مجلس المستشارين قد قرر أن يكون هذا هو موضوع الجلسة التي ستنعقد في 3 من ماي المقبل.

وأضافت بأن المجلس المذكور، قد أبدى موافقته أيضا على جدول أعمال الجلسة الشفهية ليوم الثلاثاء، والتي ستخصص لقطاعات الصحة والتجهيز والماء والنقل واللوجيستيك.

“المندوبية السامية لقدماء المقاومين على صفيح ساخن” عنوان آخر جاء بين صفحات اليومية، أبرزت فيه أن المكتب الوطني لنقابة موظفي المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، دعا رئيس الحكومة لمتابعة ما يقع بالمندوبية.

وأشارت النقابة حسب “بيان اليوم”، إلى أن هناك محاولات ممنهجة لتدميرها من الداخل، من طرف إدارة، قال فيها، إنها قد فقدت بوصلة التسيير الإداري.

إلى جريدة المساء، حيث أفادت بأن شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، كشف بأن حوالي 330 ألف تلميذ وتلميذة يغادرون كل سنة الفصول الدراسية، مُضيفا أن هذه المعطيات والحقائق تؤثر سلبا على مؤشرات التنمية البشرية، بالمغرب.

بنموسى أكد في هذا السياق، حسب الجريدة، أن وزارته ستعمل على مواصلة تنزيل الأهداف الواردة في البرنامج الوطني لتطوير التعليم الأولي وترصيد المكتسبات المحققة.

المساء تناولت كذلك بين صفحاتها موضوع موزعي الغاز، حيث أكدت أن والي جهة فاس مكناس، قد دعا مصالحه الإدارية إلى خلق اجتماع طارئ مع ممثلين لموزعي غاز البوطان، لتدارس الأوضاع مع المعنيين بالأمر، ومحاولة امتصاص غضبهم ومعرفة أسباب إصدارهم يوم الاثنين الأخير بلاغا يُعلنون فيه دخولهم في إضراب.

الجريدة نفسها وفي موضوع آخر، أشارت إلى أن الخزينة العامة للمملكة كشفت أن الوضعية لتحملات وموارد الخزينة، على أساس المداخيل المحصلة والمصروفات الصادرة، قد أظهرت عجزا في الميزانية بقيمة 2،1 مليار درهم، برسم ثلاثة أشهر الأولى من سنة 2022.

وتابعت أن هذا العجز قد جاء في مقابل آخر بلغ 8 مليارات درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2021.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.