كوسوفو تتهم صربيا بقصف دورية لها بقنابل على الحدود

15 أبريل 2022
كوسوفو تتهم صربيا بقصف دورية لها بقنابل على الحدود

أعلنت الشرطة في كوسوفو تعرض دوريتها للهجوم في ساعة مبكرة من الجمعة 15 أبريل/نيسان 2022 في شمال البلاد قرب الحدود مع صربيا، وهي منطقة لا يزال التوتر العرقي يعتمل فيها منذ أكثر من عقدين من انتهاء الحرب بين الألبان والقوات الصربية.

وأضافت الشرطة أن ضباطها تعرضوا لكمين وهجوم بقنبلة يدوية وبندقية من طراز كلاشينكوف خلال انتقالهم عند أحد المعابر الحدودية، لكن لم يصَب أي منهم. وأشارت إلى أن الهجوم هو الرابع في الأيام الثلاثة المنصرمة.

فيما قال مسؤول في الشرطة لرويترز إن الشرطة تحقق فيما إذا كان الهجوم مرتبطاً بأنشطة تهريب في المنطقة أم أنه يتعلق بالتوتر بين صربيا وكوسوفو.

وقال وزير الداخلية شيلال سفيكلا في مؤتمر صحفي وهو يعرض صوراً لسيارات شرطة تعرضت لأضرار: “هجوم اليوم بقنبلة يدوية وبندقية كلاشينكوف عمل إرهابي نُفِّذ بهدف تخويف ضباط الشرطة وكل مواطني كوسوفو”.

ويقطن شمال كوسوفو نحو 50 ألف صربي، يرغبون في الانفصال، بدعم من بلغراد، ويريدون الاتحاد مع صربيا.

فيما شهدت المنطقة تصاعداً متكرراً في أعمال العنف منذ إعلان كوسوفو استقلالها عن صربيا في 2008. كما أن بالمنطقة مهربين ينقلون بضائع بين الدولتين.

صربيا كوسوفو
قوات الناتو على الحدود الصربية الكوسوفية/Getty Images
وخلال الأسابيع الماضية، أغلقت شرطة كوسوفو الكثير من الطرق غير القانونية التي تستخدم لنقل أفراد وبضائع عبر الحدود بين البلدين.

يأتي هذا في وقت يخشى الكثيرون في البلقان من أن روسيا قد تعمد إلى تهديد استقرار البلقان؛ والذي شهد مواجهات دامية على إثر انهيار الاتحاد السوفييتي في التسعينات، عن طريق صربيا، وقد تسعى موسكو لفعل ذلك كرد على الإجراءات العقابية الغربية ضدها، وكسبيل آخر للي ذراع الأوروبيين.

في سياق متصل؛ حذر عضو الرئاسة الثلاثية للبوسنة والهرسك، شفيق جعفروفيتش، في وقت سابق من أن بلاده معرضة بشكل خاص للتدخل الروسي، مضيفاً أن ميلوراد دوديك، عضو الرئاسة الصربي، وصاحب صلات وثيقة بالكرملين، يهدد بسحب مشاركة صرب البوسنة في الجيش البوسني، والقضاء والنظام الضريبي، ما يعني عملياً إنهاء معاهدة دايتون للسلام، التي أنهت الحرب في عام 1995.

ويحذر البوسنيون من محاولة صرب البوسنة الاستفادة من حقيقة تركز اهتمام الغرب على أوكرانيا، وتشجيع روسيا له على زعزعة استقرار البلاد.

خصوصاً أن البوسنيين يرون أن روسيا تحرص دائماً على إظهار قدرتها على زعزعة استقرار الجزء الضعيف من الاتحاد الأوروبي، وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، بحسب جعفروفيتش

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.