لسداد ديون المحتاجين عند البقال.. مغاربة يطلقون مبادرة “كارني” في رمضان

11 أبريل 2022
لسداد ديون المحتاجين عند البقال.. مغاربة يطلقون مبادرة “كارني” في رمضان

اختارت مجموعة من الشباب المغاربة إطلاق مبادرة اجتماعية، تحت اسم “كارني”، وهو الاسم الذي يطلقه المغاربة على دفتر الديون الموجود عند باعة المواد الغذائية.

وتهدف مبادرة “كارني” إلى دفع متبرعين ديون الفئات المحتاجة العالقة لدى بائعي المواد الغذائية، حيث يذهب المتبرع إلى البقال ويطلب الدفتر ويدفع ثمنه، وبهذا يكون قد فرَّج كربة شخص آخر في شهر رمضان.

وحسب البلاغ الضادر عن أصحاب مبادرة “كارني” فإنه “في المغرب معروف أن لدى البقال “كارني” يدوّن فيه ديون الناس. بعض الناس تتراكم عليهم ديون البقال، ولا يعرفون كيف يدفعونها، إنه شهر رمضان، وهو فرصة لتفريج كربة هؤلاء”.

واعتبر المصدر ذاته أن “مرور المغرب بمرحلة غلاء غير محتملة بالنسبة لعدة أسر فقيرة يحمّلهم فوق طاقتهم، في المقابل يوجد بعض الناس الذين يمكنهم المساعدة ولو بالقليل، وهذه الحملة هي تحفيز وباب للخير يمكن أن يخفف عن هذه الفئة من الناس”.

وبخصوص طريقة مساعدة هؤلاء الأشخاص، يضيف البيان “ينبغي الذهاب إلى البقال وطلب دفتر الديون، ودفع جزء من الديون أو كلها، حسب قدرة كل شخص، ثم التأكد من شطب الدين، قبل أن يتحدى خمسة أشخاص من أجل المشاركة في الحملة وتأكيدها عبر موقع التحدي”.

وأطلقت الحملة موقعاً إلكترونياً، عنوانه https://www.karny.org/about، يحتوي على زر للمشاركة، بالضغط عليه تُعلن فيه أنك قمت بتسديد مبلغ مالي عن أسرة محتاجة، وتتحدى 5 أشخاص من معارفك للقيام بنفس المهمة الإنسانية.

الزر عالي التفاعلية، ويتحول لونه من الأحمر إلى الأخضر عند الضغط عليه، هذا الزر له أهمية في الحملة، على اعتبار أنه يسمح بمعرفة عدد المشاركين، الذي تظل أسماؤهم غير معروفة.

ويشار إلى أنه حتى صباح اليوم الأحد، شارك في مبادرة دفتر الديون أكثر من 230 شخصاً، حسب ما أعلن عنه الموقع الذي خُصص للمبادرة، هذا العدد الذي من المتوقع أن يتزايد طيلة شهر رمضان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.