ما هي رخص الافطار في رمضان ؟

12 أبريل 2022
ما هي رخص الافطار في رمضان ؟

يتسم دين الإسلام باليسر والسماحة في تشريعاته وأحكامه، لهذا شرع للمسلمين إفطار شهر رمضان في حالات معينة تجنبا للمشقة أو المضرة.
في المقال التالي نستعرض لكم الرخص التي تبيح الإفطار في رمضان :

المرض

إن المرض الذي يبيح الإفطار في رمضان هو المرض ذاته الذي يُبيح التيمم، وهو كل مرض يترتب عليه وقوع محذور ما، أو وقوع ضررٍ، أو زيادته إن كان واقعاً، أو خشية بطء البرء والشفاء منه.

وبين العلماء أقسام المرض وبيانها فيما يأتي :

المرض اليسير : وهو المرض الذي لا تترتب عليه أي مشقة على الصائم، ومن الأمثلة عليه : الصُّداع، والحُمّى، ومرضى السّكري من ذوي الحالات المسيطر عليها، وذهب جمهور العلماء إلى أن المرض اليسير الذي لا يؤدّي الصيام معه إلى مشقة لا يجوز الإفطار بسببه.

المرض الذي يباح فيه الإفطار للصائم : ويطلق عليه المرض المُرخص، أي الذي يُرخص لصاحبه الإفطار، ويقع ضمن هذا النوع المرض الذي يتمكن صاحبه من الصوم، ولكنّه يتضرر بالصيام مضرة لا تؤدي به إلى الهلاك، أو يؤدي الصيام إلى زيادة المرض المؤدي إلى الهلاك، أو يكون صيامه سبباً في زيادة المرض واستفحاله، وهو المرض الذي ذهب المالكية إلى أنه يستحبّ له الإفطار، والصوم في حقه مكروه.

المرض الموجب للفطر : وهو المرض الذي لا يستطيع المسلم بسببه الصيام، إذ يُؤدي إلى الهلاك، ويكون بتقدير من الأطباء، وهو ما يوجب على المريض في تلك الحالة الإفطار.

السفر

اتفق كثير من أهل العلم على شروط السفر المبيحة للإفطار، فاشترطوا أولا أن تكون مسافة السفر لا تقل عن 81 كيلو مترا، وهي المسافة التي تبيح قصر الصلاة، وأن يشرع المرء في السفر قبل طلوع الفجر، وهو ما يبيح الإفطار تجنبا لمشقة الصوم.

الحيض والنَفاس

يجب الإفطار في رمضان بسبب الحيض والنفاس، إذ يحرُم على الحائض والنفساء الامتناع عن المفطرات بنية الصيام، ولعل الحكمة من إيجاب الفطر على النساء في الحيض والنفاس هي الضعف الذي يصيبهن فيهما، فشبهن بالمريض الذي أُبيح له الإفطار.

هذا، ولا يجوز للمرأة الحائض أن تنوي الصيام إلا بعد أن تتحقق من الطهر الكامل، فإن تحققت من الطهر قبل الفجر وجب عليها الصيام حتى لو أخرت الغسل، أما إن طهرت بعد الفجر فلا يجوز لها الصيام، وإنما تفطر وتقضي اليوم الذي أفطرته، وكذلك لا يجوز إتمام الصيام لمن أدركها الحيض قبل غروب الشمس، إذ يتوجب عليها ترك الإمساك، وقضاء ذلك اليوم.

كبر السن

اعتبر العلماء كبر السن كسبب من الأسباب المبيحة للإفطار في رمضان، وقد اتفقوا على إباحة الفطر لكبير السن العاجز الذي تلحقه مشقة كبيرة بسبب الصيام، أو يخشى على نفسه الهلاك.

الحمل والرضاعة

ذهب أهل العلم إلى إباحة الإفطار في رمضان للمرأة الحامل والمرضع، استدلالا بأدلة كثيرة، منها ما جاء في السنة النبوية، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة، وعن الحامل أو المرضع الصوم أو الصيام).

ما يترتب على الإفطار في رمضان

القضاء

يترتب على الإفطار في رمضان القضاء دون دفع فدية في حالات مُعينة، كإفطار المُغمى عليه، ومن نسي عقد نية الصيام، أو تعمد عدم عقدها، وتستحب للمسلم المبادرة والتعجيل في قضاء الأيام التي أفطرها في رمضان، بينما يتوجب القضاء عليه إن تبقى لدخول رمضان التالي مثل عدد الأيام التي أفطرها.

الفدية

يتوجّب أداء الفدية عن الكبير في السن الذي يعجز عن الصيام، ومثله المريض الذي يُعاني مرضا مزمنا، أو مرضا لا يُرجى الشفاء منه، حيث يباح له الإفطار في رمضان، مع دفع فدية عن كل يوم أفطره.

القضاء والفدية

تجب الفدية مع القضاء على من أفطر، خوفا على غيره، كمن أفطر لإنقاذ غيره من الموت، أو الهلاك، كما تجب الفدية مع القضاء أيضاً على من أخر القضاء إلى رمضان التالي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.