نصائح لمرضى السكري أثناء الصيام في رمضان

14 أبريل 2022
نصائح لمرضى السكري أثناء الصيام في رمضان

يحتاج مريض السكري في رمضان إلى طريقة خاصة في العلاج، حتى لا يتعرض لأي مضاعفات، لذلك لابد له من استشارة الطبيب المعالج والالتزام ببعض النصائح.

وحسب ما أورده الطبيب أيمن صقلي، في حديث لوكالة الأناضول للأنباء، فإن هناك مجموعة من النصائح الطبية القيمة لمرضى السكري، والتي يجب عليهم اتباعها في هذه الفترة من الصيام والعبادة.

استشارة الطبيب

يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب قبل حلول رمضان، حول إمكانية أداء فريضة الصيام من عدمها، ذلك أن لكل مريض حالته الخاصة، والأقدر على تقييمها هو الطبيب فقط.

وإلى جانب ذلك، يتعين على مرضى السكري الالتزام التام بالخطة العلاجية المقررة من جانب الطبيب، وعدم التواني في تنفيذ تعليماته المتعلقة بالشهر الفضيل.

المراقبة اليومية لسكر الدم

يشدد الدكتور صقلي على المراقبة اليومية لسكر الدم،
خاصة بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون الأنسولين، فالمراقبة اليومية للسكر مهمة جدًا في تحديد جرعة الأنسولين المناسبة، والتي تجنب انخفاض أو ارتفاع السكر.

عدم إغفال وجبة السحور

يجب على مرضى السكري الحرص على تناول وجبة السحور وتناول البروتينات خلالها، مقابل تجنب السكريات في هذه الوجبة، لتجنب الارتفاع المفاجئ في سكر الدم الذي ينتج عنه ارتفاع مرافق لهرمون الأنسولين، وهو ما يمكن أن يعرض المريض لانخفاض في سكر الدم.

نصائح في التغذية

يوصي الطبيب صقلي مرضى السكري بتجنب تناول كمية كبيرة من الطعام أثناء وجبة الإفطار، وتقسيم الأكل إلى عدة وجبات صغيرة بين وقتي الإفطار والسحور، لتجنب التغيرات المفاجئة في نسبة سكر الدم.

وإلى جانب ذلك، يوصي الصقلي بتجنب تناول السكريات البسيطة أو سريعة الامتصاص (السكر الأبيض، الحلويات، بعض الفواكه، النشويات، وغيرها)، مع الحرص على الإكثار من تناول الخضراوات المحتوية على الألياف (مثل الطماطم والخيار والجزر والخس والسبانخ)، التي تساعد على تقوية الجسم بعد ساعات الصيام الطويلة.

شرب الماء

يعتبر شرب الماء ضروريا للعموم خلال شهر رمضان، وذلك نظرا للجفاف الذي يصيب الجسم خلال ساعات الصيام.

في هذا الصدد، يجب على مرضى السكري شرب كمية كافية من الماء، حوالي 2 لتر يوميًا، خاصة بالنسبة للمسنين الذين تظهر عليهم أعراض الجفاف بسرعة أكبر من الفئات العمرية الأخرى.

ممارسة الرياضة

يجب على مرضى السكري عدم إغفال ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، حيث يعتبر المشي أفضل رياضة تلائم وضعهم الصحي.

وإلى جانب ذلك، يجب الحرص على القيام بنشاط بدني بشكل مستمر، وعدم تقضية اليوم بأكمله في النوم والراحة بدعوى الصيام.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.